In the News

 

 

أفاد تقرير بأن القوات الحوثية تستخدم طائرات ايرانية بدون طيار لدك دفاعات الجو السعودية باليمن

المصدر: واشنطن بوست          تاريخ النشر: 22 مارس 2017

تستخدم القوات الحوثية طائرات موجّهة يرجح أن تكون ايرانية الصنع لمهاجمة مواقع قوات الدفاع الصاروخية التابعة للسعودية ودولة الامارات على الأراضي اليمنية، وذلك حسب ما أوردته احدى المؤسسات المتخصصة في بحوث الحرب والأسلحة في تقريرها الصادر يوم الأربعاء.

شاهد المقال <<


حصري: إيران تعزز دعمها للحوثيين في حرب اليمن

المصدر: رويترز         تاريخ النشر: 22 مارس 2017

تشير مصادر إلى إرسال ايران أسلحة متطورة وخبراء عسكريين لدعم حركة الحوثيين المتمردين في اليمن في مؤشر على زيادة دعمها لحلفائها الشيعة في حرب أهلية قد تقلب نتائجها موازين القوى في الشرق الوسط والمنطقة ودول الغرب.

شاهد المقال <<


كيف تسبب الحوثيون بكارثة انسانية في اليمن

المصدر: مجلة نيوزويك         تاريخ النشر: 20 مارس 2017

ينذر الوضع في مدينة الحديدة بوقوع مأساة انسانية مع مقتل الآلاف وفقدان عشرات الآلاف منازلهم وسبل عيشهم ليصبحوا بلا أمل ولا مأوى.

شاهد المقال <<


التحالف بقيادة السعودية يدعو الأمم المتحدة لمراقبة ميناء اليمن

المصدر: رويترز         تاريخ النشر: 19 مارس 2017

دعت قوات التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن الأمم المتحدة إلى وضع الميناء الاستراتيجي باليمن تحت مراقبتها بعد شن هجوم بطائرة مروحية على قارب ينقل لاجئين صوماليين أسفر عن مقتل 42 شخصًا.

شاهد المقال <<


تعرض النقل البحري عبر مضيق باب المندب للتهديد

المصدر: معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى         تاريخ النشر: 1 مارس 2017

أطلق مكتب الاستخبارات البحرية الأمريكية في التاسع من فبراير الماضي انذارًا حذّر فيه من مخاطر الألغام في مضيق باب المندب على السفن التجارية، جاء فيه: "لدى الولايات المتحدة ما يدعوها للاعتقاد بأن المتمردين الحوثيين قد زرعوا في شهر يناير الماضي ألغامًا في المياه الاقليمية بالبحر الاحمر قريبًا من مدخل ميناء المخا".

شاهد المقال <<


الرئيسي اليمني يتحدث عن تخصيص السعودية مبلغ 10 مليار دولار للمساعدة في إعادة اعمار اليمن

المصدر: وكالة فرانس برس         تاريخ النشر: 22 فبراير 2017

ذكر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الأربعاء الماضي بأن السعودية خصصت مساعدات بلغت قيمتها 10 مليار دولار لإعادة إعمار المناطق التي استعيدت من المتمردين الحوثيين.

شاهد المقال <<


اليمن تطلب من الأمم المتحدة إدراج الحوثيين ضمن فئة "الارهابيين"

المصدر: العربية        تاريخ النشر: 19 فبراير 2017

طالبت الحكومة الشرعية التي يترأسها عبد ربه منصور هادي مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بإدراج ميليشيات الحوثي ضمن فئة "الارهابيين".

شاهد المقال <<


سلاح جديد لدى الحوثيين: قارب موجّه عن بعد

المصدر: مجلة ديفينس نيوز        تاريخ النشر: 19 فبراير 2017

ذكر مسؤول رفيع بالبحرية الأمريكية في الشرق الأوسط بأن القارب التابع للحوثيين والذي استهدف في 30 يناير فرقاطة سعودية وذكرت المصادر في حينه بأنه قارب انتحاري، تبيّن أنه قارب موجّه عن بعد ومحمّل بالمتفجرات.

شاهد المقال <<


عبدالله بن زايد: الامارات تقف مع اليمن

المصدر: وكالة أنباء الامارات        تاريخ النشر: 3 فبراير 2017

أكد سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي على الموقف التاريخي لدولة الإمارات في دعم اليمن الشقيق وشعبه والتزامها الداعم لشرعية البلاد.

شاهد المقال <<


دولة الامارات تقدم دليلاً على مساعدة الجيش الايراني للمتمردين في اليمن وانتهاكهم قرارات الأمم المتحدة

المصدر: معهد الشرق الأوسط        تاريخ النشر: 2 فبراير 2017

ذكرت تقارير نشرتها وسائل اعلام عربية وايرانية بأن دولة الامارات استدعت القائم بأعمال السفارة الإيرانية احتجاجًا على تسليح ايران المتمردين الحوثيين في اليمن. ففي وقت مبكر من هذا اليوم سلمت الخارجية الاماراتية الدبلوماسي الايراني مذكرة احتجاج على "التسليح الايراني غير المشروع" للمتمردين الشيعة في اليمن بما في ذلك تزويدهم بطائرات بدون طيار تستهدف القوات اليمنية وقوات التحالف الذي تقوده السعودية.

شاهد المقال <<


السفير البريطاني لدى اليمن: "نشوب الحرب هو نتيجة لاستيلاء الحوثيين وصالح على السلطة"

المصدر: العربية        تاريخ النشر: 1 فبراير 2017

ذكر السفير البريطاني لدى اليمن الثلاثاء الماضي بأن الصراع الدائر في البلاد نشب نتيجة استيلاء الميليشيات الحوثية والرئيس المخلوع علي عبدالله صالح على السلطة. وقال السفير أدموند فيتون براون في بيان على صفحته الرسمية على موقع تويتر: "الكل يعلم بأن هذه الحرب نشأت بسبب استيلاء علي عبدالله صالح والحوثيين اللامشروع على السلطة."

شاهد المقال <<


الإمارات تقول أنها حطمت طائرة موجّهة عن بعد إيرانية الصنع في اليمن: وكالة أنباء الإمارات

المصدر: رويترز        تاريخ النشر: 28 يناير 2017

ذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام) نقًلا عن ضابط في الجيش اليمني يوم السبت أن القوات الجوية الإماراتية أسقطت طائرة موجّهة إيرانية الصنع في اليمن.

شاهد المقال <<


الجيش اليمني يسيطر على ميناء مدينة المخا الاستراتيجي

المصدر: العربية        تاريخ النشر: 24 يناير 2017

ذكر قائد عسكري رفيع المستوى بأن القوات الموالية للحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا قد استولت يوم الاثنين على ميناء المخا الاستراتيجي المطل على البحر الأحمر بعد شنها هجومًا ضد الميليشيات الشيعية.

شاهد المقال <<


شحنة الأسلحة المضبوطة قبالة ساحل اليمن ايرانية الصنع

المصدر: صحيفة نيويورك تايمز        تاريخ النشر: 10 يناير 2017

أظهرت صور نشرتها الحكومة الأسترالية مؤخرًا أن الأسلحة الخفيفة المضادة للدبابات والدروع والتي تم الاستيلاء عليها من سفن تهريب قرب السواحل اليمنية هي ايرانية الصنع، مما يؤكد تورط طهران في عمليات تهريب الأسلحة في أعالي البحار إلى القرن الأفريقي وشبه الجزيرة العربية.

شاهد المقال <<


الأمين العام للأمم المتحدة قلق من احتمال أن تكون إيران قد خرقت الحظر المفروض على الأسلحة

المصدر: رويترز        تاريخ النشر: 8 يناير 2017

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أمام مجلس الأمن عن قلقه من انتهاك أيران قانون حظر توريد الأسلحة وتزويدها جماعة حزب الله الشيعية اللبنانية بالأسلحة والقذائف وذلك استنادًا إلى تقرير سري أطلعت عليه رويترز يوم الأحد.

شاهد المقال <<


الحوثيون يدمرون 299 مسجدًا في اليمن

المصدر: العربية        تاريخ النشر: 5 يناير 2017

كشف تقرير رسمي بأن الميليشيات الحوثية دمّرت 299 مسجدًا منذ الانقلاب على الشرعية في عام 2015.

شاهد المقال <<


ميليشيات الحوثي تجنّد الأطفال في اليمن

المصدر: العربية        تاريخ النشر: 4 يناير 2017

أفاد مصدر بأن الميليشيات الحوثية جنّدت قسريًا ما يزيد على 450 طفل من محافظة المحويت في غرب صنعاء في ديسمبر الماضي وأرسلتهم إلى جبهات القتال رغم معارضة ذويهم.

شاهد المقال <<


الجيش اليمني يحرر قاعدة عسكرية في صعدة

المصدر: صحيفة جلف نيوز        تاريخ النشر: 2 يناير 2017

أحكمت قوات الجيش اليمني سيطرتها على لواء عسكري في محافظة صعدة التي تعد المعقل الرئيسي للحوثيين شمال اليمن في الوقت الذي واصلت قوات عسكرية أخرى حملتها لطرد المتمردين من آخر جيوبهم جنوب البلاد.

شاهد المقال <<


هادي يزور منشآت نفطية ويتعهد بتعزيز الإنتاج

المصدر: صحيفة جلف نيوز        تاريخ النشر: 28 ديسمبر 2016

زار الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي يوم الثلاثاء إحدى شركات النفط الحكومية الرئيسة التي تدير منشآت نفطية في محافظة حضرموت، وحثّ موظفيها على مواصلة العمل لزيادة الإنتاج.

شاهد المقال <<


قائد عسكري بارز في الجيش اليمني ينشق عن الانقلابيين

المصدر: قناة العربية               تاريخ النشر: 27 ديسمبر 2016

ذكرت مصادر إعلامية نقلاً عن قناة العربية الإخبارية أن قائد الحرس الجمهوري في جبهة نهم شرق صنعاء، العقيد علي عبد الله مقيطيب قد أعلن انشقاقه عن الميليشيات وانضمامه إلى القوات الشرعية الموالية لعبد ربه منصور هادي برفقة عدد من الجنود.

شاهد المقال<<


الرئيس اليمني يزور معقل سابق لتنظيم القاعدة

المصدر: وكالة فرانس برس - تاريخ النشر: 25 ديسمبر 2016
توجّه الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الأحد الماضي إلى المكلا في جنوب شرق اليمن في زيارة هي الاولى له منذ طرد تنظيم القاعدة من المدينة في ابريل الماضي، بحسب ما افاد مصدر حكومي.

شاهد المقال <<


مليارات درهم إجمالي مساعدات دولة الإمارات العربية المتحدة لليمن

المصدر: صحيفة جلف نيوز     تاريخ النشر: 19 ديسمبر 2016

بلغت مساعدات دولة الإمارات لليمن خلال الفترة من أبريل 2015 إلى نوفمبر 2016 ستة مليارات درهم تقريبًا، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى إرساء دعائم التنمية والأمن والاستقرار والسلام في اليمن.

شاهد المقال<<


إيران: بعد حلب، سنتدخل في البحرين واليمن

16 ديسمبر 2016

قناة العربية

أطلق قادة الحرس الثوري الايراني تصريحات استفزازية ضد دول الخليج تهدد بالتدخل في البحرين واليمن. وقد تناقلت وسائل الإعلام الايرانية تلك التصريحات بعد ما وصفته بـ "النصر في حلب" على المجازر والتجويع والتهجير ضد المدنيين. شاهد المقال <<


بيان مندوبة دولة الامارات العربية المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة عن شحنات الأسلحة الإيرانية إلى اليمن

سعادة لانا نسيبة

30 نوفمبر 2016

البعثة الدائمة لدولة الإمارات العربية المتحدة لدى الأمم المتحدة

أعربت دولة الإمارات العربية المتحدة عن خوفها وقلقها إزاء التقارير الصادرة عن استمرار تدفق شحنات الأسلحة المرسلة من إيران إلى ميليشيا الحوثي في اليمن في انتهاك صارخ لقراري مجلس الأمن الدولي 2216 و2231 لعام 2015. وتناشد دولة الإمارات العربية المتحدة مجلس الأمن باتخاذ جميع التدابير اللازمة لمطالبة إيران بالوفاء بالتزاماتها. شاهد المقال <<


كيف ينتهي المطاف بالأسلحة الإيرانية في اليمن

بقلم توماس جيبونز نيف

30 نوفمبر 2016

واشنطن بوست

ذكر تقرير جديد صادر عن مجموعة أبحاث مستقلة بأن السفن الحربية الأسترالية والفرنسية والامريكية قد اعترضت في وقت سابق هذا العام كميات كبيرة من الأسلحة الايرانية والروسية في بحر العرب. وتَبيَّن أن بعض الأسلحة التي تمت مصادرتها منها تطابقت مع أسلحة صودرت من مقاتلين حوثيين في اليمن. شاهد المقال <<


تقرير: الغارات التي تُشَن في بحر العرب على مهربي الأسلحة تظهر وجود صلة بين إيران واليمن

بقلم كاثرين هورلد

29 نوفمبر 2016

رويترز

أفاد تقرير أن أساطيل غربية كانت قد هاجمت العام الحالي ثلاث قوارب شراعية في بحر العرب لتكتشف بأن بعض الأسلحة التي عثرت عليها متطابقة مع أسلحة صودرت من المتمردين الحوثيين في اليمن، ما يدل على وجود صلة لإيران في إمداد المتمردين في اليمن بالسلاح. شاهد المقال <<


11 دولة عربية تتهم ايران برعاية 'الإرهاب'

بقلم إديث م. ليدرر

14 نوفمبر 2016

أسوشيتد برس

اتهمت إحدى عشرة دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إيران برعاية "الإرهاب" وتدخلها المستمر في الشؤون الداخلية للدول العربية، مما يثير التوتر ويزعزع استقرار المنطقة. شاهد المقال <<


كيف تستَّر الناشطون الحوثيون وراء عباءة حقوق الإنسان

بقلم مايكل روبين

28 أكتوبر 2016

معهد إنتربرايز الأمريكي للأبحاث

يتبع الناشطون السياسيون والارهابيون استراتيجية يزداد شيوعها يومًا بعد يومًا تتمثل في اختراق منظمات حقوق الانسان أو إنشاء منظمة جديدة أو ببساطة رعاية المؤتمرات لإضفاء الشرعية على حركة لا صلة لها في الحقيقة بحقوق الإنسان وجلّ نشاطها هو الدعوة السياسية. انها قواعد اللعبة التي اعتنقتها ومارستها العديد من الجماعات كجزء من حملة لتمويه دعم إيران وحزب الله للحوثيين في اليمن. شاهد المقال <<


مسؤولون اميركيون: ايران تزوّد المتمردين الحوثيين في اليمن بالأسلحة

بقلم كورتني كيوب

27 أكتوبر 2016

قناة ان بي سي نيوز

كشف مسؤولون أمريكيون لقناة بي سي نيوز التلفزيونية عن اعتقادهم بأن ايران زودت الحوثيين في اليمن صواريخ كروز ضمن خطوط الدفاع الساحلي مماثلة للصواريخ التي اطلقت على سفن تابعة للبحرية الامريكية في وقت سابق من الشهر الجاري. وقال نائب الأدميرال كيفن دونيجان بأنه يعتقد أن لإيران يدٌ في ذلك. شاهد المقال <<


الإمارات العربية المتحدة تواصل تقديم المساعدات لإعادة تأهيل قطاع الرعاية الصحية في اليمن

المصدر: صحيفة جلف نيوز        تاريخ النشر: 21 أكتوبر 2016

أشار مسؤولون الخميس الماضي إلى توفير منظمة الصحة العالمية لقاحات ضد الكوليرا لـ 700 ألف امرأة وطفل يمني في إطار الحملة الصحية التي تقودها دولة الإمارات العربية المتحدة لتوفير اللقاحات والرعاية الصحية لليمنيين.

شاهد المقال <<


خطاب إلى مجلس الأعمال الإماراتي – الأمريكي

بقلم فرانك روز

12 أكتوبر 2016

وزارة الخارجية الأمريكية (نسخة)

"أود أن أعرب عن مدى سعادتي بالعودة إلى أبوظبي، وأتوجه بالشكر إلى مجلس الأعمال الإماراتي – الأمريكي لاستضافته مأدبة العشاء هذا المساء. وبصفتي الأمين المساعد المسؤول في وزارة الخارجية عن الدفاع الصاروخي، أنوه بأن التعاون الأمريكي – الخليجي في مجال الدفاع الصاروخي البالستي كان أحد أهم أولوياتي ". شاهد المقال <<


التحالف السعودي يؤكد شن هجوم يمني بالصواريخ البالستية هو الأطول مدىً حتى الآن

بقلم جيريمي بيني

11 أكتوبر 2016

اي اتش اس جين 360

ذكرت وكالة الانباء السعودية الرسمية أن قوات التحالف الذي تقوده السعودية أصدرت بتاريخ 10 أكتوبر بيانًا أشار إلى اعتراض الصواريخ البالستية التي تُطلق من اليمن على مدينة الطائف. وذكر البيان ان الصاروخ أُطلق من شمال محافظة صعدة مساء التاسع من أكتوبر، وأنه تم اعتراض صاروخ باليستي الثاني بعد إطلاقه من صنعاء نحو محافظة مأرب اليمنية. شاهد المقال <<


إطلاق صواريخ من الأراضي اليمنية التي يسيطر عليها المتمردون قرب سفينة حربية أمريكية

المصدر: أسوشييتد بريس -- تاريخ النشر: 10 أكتوبر، 2016

صرحت البحرية الأمريكية يوم الأثنين بأنه تم إطلاق صاروخان من الأراضي اليمنية التي يسيطر عليها المتمردون قرب سفينة حربية أمريكية، ويعَد هذا الهجوم الثاني من نوعه الذي يستهدف سفنًا في الممر المائي الدولي في الأيام الأخيرة.

شاهد المقال >>


اليمن: مجلس الأمن الدولي يدين بشدة الهجوم على السفينة من قبل القوات الحوثية

المصدر: مجلس الأمن الدولي -- تاريخ النشر: 5 أكتوبر، 2016

أدان أعضاء مجلس الأمن الدولي بشدة الهجوم الذي شنته قوات الحوثيين على سفينة تابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة بالقرب من باب المندب في الأول من تشرين الأول أكتوبر.

وشدد بيان صحفي صادر عن مجلس الأمن على أن تهديدات الملاحة حول مضيق باب المندب، ذي الأهمية الاستراتيجية، تؤخذ على محمل الجد، مؤكدا على ضرورة التمسك بالتزامات حرية الملاحة في مضيق باب المندب وفقا للقانون الدولي ذي الصلة.

شاهد المقال >>


بيان وزارة الخارجية الأمريكية عن الهجوم الحوثي على سفينة إماراتية

المصدر: وزارة الخارجية الأمريكية -- تاريخ النشر: 2 أكتوبر، 2016

تدين الولايات المتحدة الأمريكية بشدة الهجوم غير المبرر من قبل القوات الحوثية ضد سفينة إماراتية تعمل بالقرب من باب المندب أمس.

نحن نأخذ هذه التهديدات على محمل الجد. لا تزال الولايات المتحدة ملتزمة بتعزيز حرية الملاحة في باب المندب. ندعو جماعات الحوثي وصالح بالكف فورا عن الهجمات ضد جميع السفن. إن هذه الأعمال المحرضة تهدد بتفاقم الصراع الحالي وتطيح بإمكانية بالوصول إلى تسوية سلمية.

شاهد المقال >>


استهداف حوثي لسفينة مدنية إماراتية بباب المندب 

المصدر: العربية -- تاريخ النشر: 1 أكتوبر، 2016

وصف التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية هجوم الميليشيات اليمنية على سفينة إماراتية تحمل مساعدات يوم السبت في مضيق باب المندب "كمؤشر خطير".

قال التحالف بأنه تم انقاذ المدنيين على متن السفينة.

في وقت سابق، زعمت الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران استهدافها سفينة تابعة للجيش الإماراتي يوم السبت، وهي تابعة للتحالف العربي الذي يقاتل لدعم الحكومة اليمنية.  شاهد المقال >>


دولة الإمارات العربية المتحدة تدعم برنامج الأغذية العالمي في مكافحة الجوع في اليمن

المصدر: برنامج الأغذية العالمي -- تاريخ النشر: 25 سبتمبر، 2016

وقّعت سعادة ريم الهاشمي، وزيرة الدولة للتعاون الدولي، والمدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي إيرثارين كازن يوم الخميس الماضي اتفاقية على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.  شاهد المقال >>


صرحت الإمارات العربية المتحدة بأن إيران لم تضيع فرصة لتقويض الأمن الإقليمي

المصدر: رويترز -- تاريخ النشر: 24 سبتمبر، 2016

صرحت دولة الإمارات العربية المتحدة يوم السبت بأن إيران لم تضيع أية فرصة لتقويض الأمن الإقليمي منذ إبرام اتفاق نووي مع القوى العالمية العام الماضي. شاهد المقال >>


دولة الإمارات العربية المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر يوقعان اتفاقية بشأن المساعدات الإنسانية في اليمن 

المصدر: ذا ناشونيل -- تاريخ النشر: 24 سبتمبر، 2016

ذكرت وكالة أنباء الإمارات وقعت وزارة الخارجية والتعاون الدولي على اتفاقية تعاون يوم الجمعة مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر لدعم خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن.  شاهد المقال >>


الرئيس اليمني يتعهد في مقر الأمم المتحدة بانتزاع اليمن من مخالب إيران

المصدر: رويترز -- تاريخ النشر: 23 سبتمبر، 2016

تعهد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في مقر الأمم المتحدة يوم الجمعة "بانتزاع اليمن من مخالب إيران" متهمًا طهران بعرقلة السلام من خلال التدخل في شؤون البلاد.

تحالف عربي بقيادة المملكة العربية السعودية يقاتل متمردين حوثيين موالين لإيران منذ مارس 2015 في محاولة لاستعادة هادي-الذي يحظى بدعم دولي- السلطة بعد استيلاء المتمردين على العاصمة صنعاء، ومحافظات أخرى، وإجبار حكومة هادي على الهروب. شاهد المقال>>


سعد حريري: على إيران الكف عن التدخل في الشؤون العربية

المصدر: ذا نيويورك تايمز -- تاريخ النشر: 22 سبتمبر، 2016

في فبراير 14، 2005، راح والدي، رفيق حريري، رئيس وزراء لبنان السابق، و22 لبنانيًا آخرين ضحية تفجير ضخم. حددت المحكمة الخاصة بلبنان في لاهاي خمسة عناصر من حزب الله كمتعاونيين مشتبه بهم في جريمة القتل. إذا ثبت هذا الأمر، فمعنى ذلك أن اغتياله قد نُفِّذ من قبل حلفاء إيران في لبنان ممن يتلقون التمويل والأوامر من نظام طهران.  شاهد المقال >>


السعوديون يتهمون إيران بتوريد أسلحة للمتمردين في اليمن

المصدر: أسوسييتد بريس -- تاريخ النشر: 18 سبتمبر، 2016

اتهمت المملكة العربية السعودية إيران بتوريد أسلحة للمتمردين الشيعة في اليمن وحثت مجلس الأمن الدولي بفرض عقوبات على طهران لانتهاكها حظر الأسلحة.

وذكر السفير السعودي عبدالله المعلمي في رسالة للمجلس حصلت وكالة ذا أسوسييتد بريس على نسخة منها مساء السبت بأن تهريب الأسلحة للمتمردين الحوثيين ينتهك قرارات مجلس الأمن ويشكل "تهديدًا مباشرًا وملموسًا" للمملكة العربية السعودية، واليمن، والأمن الإقليمي والدولي.  شاهد المقال>>


ضبط أسلحة للحوثيين وشاحنات بلوحات عمانية في اليمن: صحيفة

المصدر: رويترز -- تاريخ النشر: 18 سبتمبر، 2016

عثر حلفاء الرئيس اليمني أسلحة متجهة للقوات الحوثية الموالية لإيران في شاحنات بلوحات عمانية، رغم عدم وجود دليل على وجود صلة للسلطات العمانية، التي تتبنى موقفًا محايدًا في حرب اليمن، حسبما أعلنت صحيفة سعودية يوم الأحد.

شاهد المقال >>


المعركة الدامية في اليمن تبرهن على اعتزام إيران السيطرة على الشرق الأوسط 

المصدر: ذا تيليغراف -- تاريخ النشر: 2 سبتمبر، 2016

أعلن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) في نهاية الأسبوع الماضي مسؤوليته عن تفجير مركز تجنيد تابع للجيش في اليمن، أدى إلى مقتل ما بين 25 إلى 60 من القوات الموالية للحكومة. تمثل مثل هذه الهجمات التي يستمر عددها في الازدياد، دلالة واضحة على تداعيات الإرهاب، مع استمرار تفاقم النزاع في اليمن، على العالم الغربي. شاهد المقال >>


فقدان القاعدة آخر معاقلها في جنوب اليمن

المصدر: جلف نيوز -- تاريخ النشر: 28 أغسطس، 2016

مسلحون موالون للحركة الحوثية يتجولون في سيارة خلال مظاهرة ضد الحكومة المُبعدة المدعومة من السعودية بهدف فصل البنك المركزي اليمني في العاصمة صنعاء عن العالم الخارجي، 25 أغسطس، 2016.

المكلا: صرح مسؤولون من الجيش اليمني يوم الأحد بأن الجيش اليمني الذي يحارب تنظيم القاعدة في جنوب اليمن قد حرر محافظة أبين بالكامل من الجماعة المسلحة وعناصر مرتبطة بتنظيم داعش بعد أكثر من خمس سنوات من الفوضى. صرح قائد اللواء ناصر العنبوري، قائد قوات الأمن الخاصة في عدن، لحج، وأبين لجالف نيوز قائلا "لقد قمنا بتحرير أبين بالكامل من تنظيم القاعدة بعد نشر جنودنا في منطقة المحفد، آخر معقل لتنظيم القاعدة في المحافظة."  شاهد المقال >>

 


القوات البرية لدولة الإمارات العربية المتحدة تدعم العمليات في جنوب اليمن

المصدر: آي إتش إيس جينز 360 -- تاريخ النشر: 18 أغسطس، 2016

لقطات بثتها قناة أبوظبي الإخبارية تظهر فيها دبابة إماراتية من طراز لوكلير محمولة على ناقلة للمعدات الثقيلة بالقرب من مدرج زنجبار في 14 أغسطس.

وكشفت اللقطات مشاركة قوات برية من الإمارات العربية المتحدة في عملية عسكرية ضد تنظيم القاعدة في جنوب اليمن.  شاهد المقال >>

 

 

 


القوات الحكومية اليمنية تطرد القاعدة من مدينتين في اليمن

المصدر: صحيفة ذا ناشونال                    تاريخ النشر: 14 أغسطس 2016

شنّت قوات الجيش اليمني مدعومة بغارات جوية لقوات التحالف الذي تقوده السعودية الاحد الماضي ضربات جوية على مقاتلي القاعدة في زنجبار مركز محافظة أبين، ومدينة جعار المجاورة لها في هجوم جديد ضد التنظيم المتطرف.

شاهد المقال <<


مساعدات بمليارات الدراهم من دولة الإمارات إلى الشعب اليمني

المصدر: صحيفة ذا ناشونال                    تاريخ النشر: 10 أغسطس 2016

 قدمت دولة الإمارات العربية المتحدة على مدى الأشهر الستة عشر شهرًا الماضية مساعدات بلغت قيمتها 4.34 مليار درهم في إطار الجهود الرامية لإرساء دعائم التنمية الأمن والاستقرار والسلام في البلاد.

شاهد المقال <<


الولايات المتحدة تتجه لتكثيف وجودها العسكري في اليمن لمحاربة تنظيم القاعدة

المصدر: رويترز -- تاريخ النشر: 15 يوليو، 2016

الجنرال جوزيف فوتيل، رئيس القيادة العسكرية الأمريكية، يتحدث من على متن السفينة يو إس إس نيو أورلينز، خلال رحلتها عبر مضيق هرمز، يوليو 11 2016.

صرح جنرال أمريكي لوكالة رويترز: "تتجه الولايات المتحدة لتكثيف وجودها العسكري في اليمن لتعزيز التصدي لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، بناء على الدعم الذي حُشد ضد الجماعة عقب هجوم ناجح نفذه الحلفاء في الخليج.
 
صرح الجنرال الأمريكي جوزيف فوتيل الذي يشرف على القوات الأمريكية في المنطقة خلال مقابلة بأن هناك مناطق متعددة من الممكن أن تكون مناسبة للقوات الأمريكية ولكنه لم يكشف أو يقترح توصية وشيكة عن المواقع المحتملة.

شاهد المقال>>


العمليات الإماراتية في اليمن ترد تنظيم القاعدة على أعقابه

المصدر: جلف نيوز -- تاريخ النشر: 3 يوليو، 2016

كانت خسارة المكلا وعائداتها الكبيرة نكسة كبيرة للشبكة الإرهابية.

حققت دولة الإمارات العربية المتحدة انجازًأ كبيرا في دعم الاستقرار وسيادة القانون في اليمن من خلال توسيع عملياتها العسكرية – بدءً من تقديم دعم مستمر لقوات التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية ضد التمرد الحوثي إلى أخذ زمام المبادرة في محاربة تنظيم القاعدة، مستفيدة من خبرتها في مجال الاغاثة والمساعدات الانسانية في أفغانستان والصومال لتتولى تدريب الآلاف من القوات اليمنية.

حققت دولة الإمارات العربية المتحدة مساهمة كبيرة لنجاح المعركة ضد الحوثيين بطردهم من عدن مما أجبرهم على العودة إلى الشمال، حيث وقف إطلاق النار مع استمرار المحادثات.شاهد المقال >>


المصدر: رويترز -- تاريخ النشر: 28 يونيو، 2016

تنشر دولة الإمارات العربية المتحدة، أحد حلفاء واشنطن المقربين في الشرق الأوسط، جيشها لمحاربة تنظيم القاعدة في اليمن وتزود، في نقس الوقت، ما يمكن اعتباره نموذجًأ جديدًا لمكافحة الإرهاب في الأراضي العربية.

تنظّم القوات الخاصة لدولة الإمارات العربية المتحدة مطاردة تنظيم القاعدة في الصحاري والجبال النائية لتسهم - من خلال قدراتها ومهاراتها التي تعززت في مناطق الحروب كأفغانستان والصومال- في إنجاح عمليات القوات المسلحة الأمريكية واليمنية.

تبين الهجمات الانتحارية التي أسفرت عن مقتل 38 في المكلا يوم الأثنين حجم التحدي. ففي حين قدمت دولة الإمارات العربية المتحدة المساعدة لإخراج تنظيم القاعدة من المدينة الساحلية الجنوبية في أبريل، استمرت تهديدات المسلحين – وكان آخر هجوم تم تنفيذه من قبل داعش، التنظيم الأقل نفوذا من تنظيم القاعدة في اليمن.

مشاركة الإماراتيين في البداية كانت ضد عدو مختلف ألا وهو الحوثيون في اليمن، والانضمام للحملة التي تقودها المملكة العربية السعودية لاسترداد سيطرة السلطة الوطنية من جماعة يعتبرها كثير من العرب في الخليج وكيلًا لعدوهم في المنطقة إيران.  شاهد المقال >>


نهج دولة الإمارات العربية المتحدة لمكافحة التمرد في اليمن

المصدر: وور أون ذا روكس -- تاريخ النشر: 23 مايو، 2016

ليس من الممكن وصف الصراع في اليمن كحرب فردية إذ يخوض الصراع الرئيسي تحالف مكون من دول عربية بقيادة المملكة العربية السعودية التي تدعم الحكومة السنية المعترف بها عالميا ضد جماعات شيعية تدعى الحوثيين. ووسط ذلك، هناك حرب أخرى تخاض ضد تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، الجماعة الإرهابية المتواجدة في اليمن والمسؤولة عن محاولتين لتدمير طائرتين متجهتين إلى الولايات المتحدة وعلى الأرجح مسؤولة عن هجوم تشارلي هيدبو في باريس في يناير 2015. هذا الصراع، الذي تقوده الإمارات العربية المتحدة وشركائها العرب، هو نموذج دراسة مثيرة للاهتمام عن كيفية تبنّي دولة مسلمة نهج أمريكي لمكافحة التمرد وأساليب مدنية- عسكرية لمحاربية تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية.

إن حجم التدخل العسكري العربي (والخليجي خاصة) في اليمن يثير دهشة بعض المراقبين. قادت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة التحالف العربي المكون من عشرة دول عربية، مع تركيز الرياض جهودها في شمال اليمن والإمارات العربية المتحدة في جنوب وشرق اليمن. إن الهدف من التحالف العربي هو مساعدة حكومة هادي المعترف بها من قبل الأمم المتحدة للعودة إلى السلطة في العاصمة اليمنية صنعاء. ومن خلال الدعم أمريكي الذي تمثّل في تقديم ذخائر، واستخبارات، وناقلات وقود، عمل التحالف مع القوات الحكومية والقبائل الموالية للحكومة لدفع الحوثيين المتمردين خارج ميناء عدن الجنوبي، ثاني أكبر مدينة. بعد ذلك، شن التحالف العربي من عدن والمملكة العربية السعودية هجومًا لدفع الحوثيين من موانئ للبحر الأحمر ومدن داخل اليمن. و مع استمرار محادثات السلام الدولية فإن حملة مكافحة الحوثيين متوقفة حاليًا. شاهد المقال >>


التحالف الخليجي يستهدف تنظيم القاعدة في اليمن

المصدر: ذا واشنطن إنستيتوت -- تاريخ النشر: 10 مايو، 2016

خاضت وحدات قوات التحالف والقوات اليمنية المتحالفة حملة ناجحة لوقف انتشار الجماعات التابعة لتنظيم القاعدة في اليمن.

على مدى الأسبوعين الماضيين، أسفرت الضربات الجوية الامريكية في اليمن عن مقتل عشرة عناصر من تنظيم القاعدة، لتسهم في جهود التحالف الخليجي المكثفة ضد الجماعة. إن تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية تشكل تهديدا مستمرا منذ بداية الالفية الثالثة مستغلةً ضعف الوجود العسكري الحكومي في جنوب وشرق البلاد. حققت الجماعة نجاحا غير مسبوق خلال الحرب الأهلية المستمرة التي اندلعت العام الماضي، والاستيلاء على كميات كبيرة من العتاد العسكري، والسيطرة على عدد من الأراضي بين عدن والمكلا، وسحب الموارد من الحقول والموانئ النفطية الجنوبية. استجابة إلى ذلك، قام التحالف الخليجي بقيادة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة الذي يقاتل إلى جانب الحكومة بإعادة توجيه جزء كبير من جهودها العسكرية نحو تنظيم القاعدة في الجنوب، خاصة أن الحملة لاستعادة السيطرة على العاصمة من القوات المتمردة الأخرى توقفت بسبب محادثات طويلة. بالإضافة إلى الضربات الأمريكية، قامت قوات الخليج بإضعاف سيطرة تنظيم القاعدة في عدد من المدن، والموانئ، ومنشآت الطاقة الجنوبية. شاهد المقال >>


الهزيمة الكبرى لتنظيم القاعدة والتي لم يتحدث عنها أحد

المصدر: بوليتيكو -- تاريخ النشر: 2 مايو، 2016

حدث أمر مهم في الشرق الأوسط، ومعظم الأمريكيين لا يعرفون عنه شيئًا إذ وجهت دولة الإمارات العربية المتحدة تحت راية التحالف التي تقوده المملكة العربية السعودية، في أواخر الشهر الماضي ضربة قاصمة لأخطر جماعة تابعة لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، أحد أبرز الجماعات الإسلامية المتطرفة في اليمن.

كثيرا ما صوّرت دول الخليج السنية نفسها في وسائل الإعلام الغربية بأنها تبتعد عن المعارك، وغير قادرة على القتال وليس على استعداد للتعامل مع الإرهابيين والمتطرفين داخل اراضيهم ألا أن العملية الإماراتية في اليمن أثبتت بأن أيا من هذه الأوصاف لا تمثل أبوظبي.

يمثّل تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية منذ فترة طويلة، ولا تزال، خطرا على أميركا. فالهجمات الثلاث الإرهابية التي أحبطت في الولايات المتحدة من جماعات خارجية نفذها تنظيم القاعدة وهي: محاولة 2009 اسقاط طائرات شحن ترفع علم الولايات المتحدة متجهة من الشرق الأوسط إلى الولايات المتحدة عن طريق إخفاء القنابل في حبر طباعة، ومحاولة سنة 2011 اسقاط طائرة مدنية متجهة إلى الولايات المتحدة بسترة ناسفة متطورة لا تحتوي على أي أجزاء معدنية.   شاهد المقال >>


حرب اليمن تأخذ منعطفا كبيرا مع شن هجوم ضد تنظيم القاعدة

المصدر: واشنطن بوست -- تاريخ النشر: 25 أبريل، 2016

في مؤشر على تحول كبير في الحرب الأهلية الطاحنة في اليمن، تستعد القوات التي تدعمها السعودية منذ الاحد الماضي لشن هجوم واسع النطاق لطرد المسلحين الموالين لتنظيم القاعدة من معاقلهم في جنوب البلاد.

شاهد المقال >>


القوات اليمنية تسترجع مدينة من تنظيم القاعدة بدعم من دولة الإمارات العربية المتحدة

المصدر: نيو يورك تايمز -- تاريخ النشر: 25 أبريل، 2016

المكلا، اليمن – تقدمت القوات اليمنية في عربات مدرعة وبدعم من الضربات الجوية نحو هذه المدينة التي تضم 500،000 شخصا يوم الاحد، بنية استرجاعها من مسلحين مع تنظيم القاعدة الذي كان قد سيطر على المعقل الرئيسي لأكثر من سنة.

قيل بأن الآلاف من مقاتلي تنظيم القاعدة سيكونون في المدينة وبدى عليهم الاستعداد لمعركة ضد القوة المهاجمة المدعومة من دولة الإمارات العربية المتحدة. في المساجد، طلب المسلحون من المقيمين دعمهم خلال مواجهتهم "للغزاة، ووضعوا ناقلات غاز في الطرق لاستخدامها كدفاع. شاهد المقال >>

 


سيطرة القوات اليمنية على مطار في المكلا

المصدر: وول ستريت جورنيل -- تاريخ النشر: 24 أبريل، 2016

صرح مسؤول أمني يمني بأن قوات يمنية بدعم من قوات إماراتية قد تقدمت يوم الأحد إلى مدينة المكلا التي تخضع لسيطرة تنظيم القاعدة وسيطرت على مطارها، ما وجّه ضربة لتوسع المجموعة الإرهابية على طول الساحل الجنوبي للبلاد.

الهجوم ضد تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية وهو الجناح اليمني للتنظيم والذي سيطر على المكلا منذ أبريل الماضي، شهد اتجاها جديدا لقوات التحالف التي تقودها السعودية والتي كانت تركز بشكل كبير على هزيمة المتمردين الحوثيين المدعومين من قبل إيران. تُعد دولة الإمارات العربية المتحدة جزءً من هذا التحالف.

تقدمت القوات اليمنية والإماراتية إلى ضواحي المدينة الذي تضم نحو 300,000 شخص يوم الأحد قبل أن تسفر وساطة رجال دين إلى انسحاب مقاتلي تنظيم القاعدة وهروبهم إلى غرب البلاد، وفقا لمسؤول أمني محلي مطلع على العملية.

وذكر المسؤول أن التحالف شن وابلًا من الضربات الجوية ضد تنظيم القاعدة خلال نهاية الأسبوع مما مهد الطريق للهجوم.

وصرح قائد عسكري موالي لقوات التحالف في المكلا لقناة العربية السعودية يوم الأحد بأن القوات "أحرزت تقدم في وقت قياسي" ضد تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية وهو أخطر فروع لتنظيم القاعدة.  شاهد المقال >>